الرئيسية نبذة عن المركز اصداراتنا عروض خاصة لإتصال بنا English
 

دور المؤسسات الإعلامية في الصراع العربي - الإسرائيلي حتى عام 2015م

أ.صلاح عبد المقصود                                                                                      عودة للصفحة
       ثمة أسباب موضوعية تمنح البحث في دور المؤسسات الإعلامية في الصراع العربي – الإسرائيلي، خلال العشرية القادمة، الجدارة بالعناية والاهتمام، فهناك التطورات الخاصة بمسار الصراع ودينامياته وبلوغ القضية الفلسطينية مراحل حرجة وحساسة تتشابك فيها الخيوط، وتتداخل الحسابات، وتختلط فيها الإنجازات بالمخاطر.

تدعو الورقة إلى بناء استراتيجية إعلامية للعشرية القادمة تستند إلى أربع ركائز، هي:
- المرونة: بحيث تكون قادرة على استيعاب المستجدات والتكيف مع المتغيرات.
- الوضوح: فلا ينبغي أن تكون بعناصر الاستراتيجية محددات يغلب عليها الغموض وعدم صفاء القصد.
- الانسجام: بحيث تتناغم عناصرها وتتراسل في إطار هيكلية منطقية قائمة على التتابع الموضوعي.
- التأثير والفاعلية: بحيث تقود في الحساب الختامي والجردة النهائية إلى تحقيق أهدافها أو القدر الأكبر من
      الأهداف المرصودة سلفاً.
       
وتهدف الاستراتيجية المقترحة إلى تحقيق الأهداف التالية: أولها، الاستمرار في تدعيم لحمة الشعب الفلسطيني بمحيطه العربي والإسلامي، مقاومة التطبيع، تكثيف الضغط على صانع القرار السياسي، وأخيراً تعزيز مشروعية المقاومة.
       وتوجز الورقة أهم الوسائط التي تُمكِّن من تنفيذ هذه الاستراتيجية، وهي: التليفزيون، الإنترنت، الصحافة والإذاعة.
       أما التحديات والعوائق تعترض طريق بناء استراتيجية إعلامية داعمة للقضية الفلسطينية في العشرية القادمة، فهي –كما تعرضها الورقة- كالتالي: غياب التخطيط، والتناقض في الخطاب الإعلامي، التنافسية، وضعف القدرات المالية.

وأخيراً تُقدم الورقة عداداً من التوصيات أبرزها:

1 - تدشين ميثاق شرف تتوافق عليه المؤسسات الإعلامية يتضمن التقيد بثوابت الحقوق الفلسطينية والعربية، ويلتزم بالخطوط العامة التي تقررها هذه الهيئات.
2 - عقد مؤتمر سنوي يتم من خلال دراسة حصاد أداء المؤسسات الإعلامية، بحيث يتم تعزيز الإيجابيات وتلافى السلبيات.
3 - توجيه الاستثمارات إلى العمل في المؤسسات الإعلامية وتفعيل التسويق والإعلانات باعتبار أن جمهور الوسائط الإعلامية التي تعتني بالقضية الفلسطينية يتسم بالتنوع والتعداد الهائل. إضافة إلى ذلك يتم عقد مؤتمر لدراسة سبل تفعيل الوقف وتنظيم جهود المجتمع الأهلي في هذا الشأن.
4-التنسيق بين جهود المنظمات الإعلامية والربط بينها في إطار من العلاقة التكاملية.

أعلى الصفحة  عودة للصفحة

المؤتمر في سطور

برنامج المؤتمر

المتحدثون

كلمات الافتتاح

ملخصات الأوراق

 المؤتمر في الإعلام

أخبار المؤتمر

إعلان المؤتمر

النتائج والتوصيات

 الكلمة الختامية

البيان الصحفي

خارطة موقع المؤتمر

صور المؤتمر

الداعمون

Designed by Computer & Internet Div.