سيتم نقل البث المباشر للمؤتمر على مدار يومي المؤتمر
الأحد والإثنين الموافق 17-2013/11/18
 

مؤتمر حركات الإسلام السياسي في الوطن العربي، التحديات والآفاق
الأحد والإثنين، 2013/11/17.18



الفكرة

عقد مؤتمر لقيادات حركات الإسلام السياسي وخبرائها والنخب السياسية الحاكمة منها في الوطن العربي لبحث واقعها وتجاربها في الحكم ومستقبلها في ضوء الفرص والتحديات التي تواجهها ما بعد الثورات العربية، وإعطاء الفرصة للحوار بين قيادات هذه الحركات ومفكريها مع النخبة السياسية العربية، لتحقيق مزيد من التفاعل الإيجابي بين تلك القيادات وبين النخب السياسية الحاكمة الأخرى من جهة، وبينها وبين النخب السياسية والقيادية في المجتمع العربي من جهة أخرى.

حركات الإسلام السياسي

هي الحركات الإسلامية التي وصلت إلى الحكم أو تسعى له أو ذات التاثير الفاعل في القرار السياسي، أو عبر صناديق الاقتراع وبرامج التغيير والإصلاح الاجتماعي والسياسي، أو بالمقاومة المسلحة ضد الاحتلال أو الاستعمار خلال العقدين الماضيين، وإطارها الجغرافي هو الوطن العربي.

 أهداف المؤتمر

1- توفير فرصة الحوار الموسع والعام بين حركات الإسلام السياسي وقياداتها ونخبها الحاكمة والباحثين والخبراء العرب والنخب السياسية الحاكمة من غير حركات الإسلام السياسي.

2-  البحث الجاد عن مشروع عربي إسلامي نهضوي شامل يجسر العلاقة بين هذه الحركات والحكومات العربية من جهة، وبينها وبين القوى السياسية الأخرى من جهة أخرى.

3-  دعم التوجه السياسي المستنير في صفوف حركات الإسلام السياسي وتشجيعه على تحقيق طموحاته وتطوير ذاته ليكون قادرا على بناء الدولة العربية الحديثة ومشروع الأمة وتحقيق أهدافها.

4-  خدمة البحث العلمي في مجال حركات الإسلام السياسي في عمق المسائل المطروحة وبعيدا عن العموميات، سواء فيما يتعلق بالمهتمين بالتعامل مع حركات الإسلام السياسي، أو فيما يتعلق بقيادات حركات الإسلام السياسي ونخبها الحاكمة  للاستفادة منها في تقويم المسيرة وتسديدها بما يحقق بناء الدولة وأهداف الأمة العامة.